ملخص الشريعة بسيط 3ثانوي لجميع الشعب

ﻣﻠﺨﺺ ﻛﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ :ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺠﺎﺯﻡ ﺑﺄﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ .
ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ : ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ
- ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﻘﻞ : ﺑﺪﻓﻌﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ .
- ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ :ﺑﺈﺯﺍﻟﺔ ﺗﺒﻠﺪ ﺍﻟﺤﺲ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ .
- ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ : ﺑﺒﻴﺎﻥ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ
- ﺭﺳﻢ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﺒّﺒﺔ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ : ﺑﺬﻛﺮ ﺻﻔﺎﺗﻬﻢ ﻭ ﺛﻮﺍﺑﻬﻢ .
- ﺭﺳﻢ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﻔّﺮﺓ : ﺑﺬﻛﺮ ﺻﻔﺎﺗﻬﻢ ﻭﻋﻘﺎﺑﻬﻢ .
- ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻓﺎﺕ : ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺍﻧﺤﺮﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻦ ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻪ ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ .
ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ
ﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ : ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ
ﻣﻨﺰﻟﺘﻪ .
ﺣﺚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ : ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ :
- ﺗﻜﺮﺍﺭ ﻣﺎﺩﺓ " ﻉ . ﻕ .ﻝ " ﻛﺜﻴﺮﺍ .
- ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻐﻴﺮ .
- ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ
ﺣﺪﻭﺩ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ : ﻣﺠﺎﻟﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺮﺋﻲ ﻻ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺎﺕ .
ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ : ﻭﺫﻟﻚ ﺑـ :
- ﺇﻳﺠﺎﺏ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ .
- ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻣﺎ ﻳﻀﺮﻩ ﻣﻦ ﻣﺴﻜﺮﺍﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
- ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻐﻠﻮ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﺄﺻﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﻬﺞ
ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ .
ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﺃﻭّﻻ : ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ
ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻃﺒﻴﻌﻴﺎ ﺧﺎﻟﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ .
ﻛﻴﻒ ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ؟
ﺑﺎﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺮ : ﻣﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﺳﺒﺐ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻻ
ﻳﻀﻄﺮﺏ .
ﺑﺘﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ : ﻛﻲ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ .
ﺑﺎﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ :ﻷﻧﻬﺎ ﻋﻼﺝ ﻟﻸﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ
ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ :ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﺧﺎﻟﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ
ﻣﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ .
ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻬﺎ :
ﺍﻹﻋﻔﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ : ﻛﺈﻓﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ .
ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ : ﺑﺈﻳﺠﺎﺏ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻀﺮﺍﺕ .
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﺓ : ﺑﺎﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ .
ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ : ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ، ﺍﻟﻌﻼﺝ ، ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻞ .
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ : ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺤﻜﻢ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺑﺎﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ .
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ :
ﺍﻟﺼﺪﻕ : ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ
ﺍﻟﺼﺒﺮ : ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﺍﻻﺑﺘﻼﺀ .
ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ : ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻠﻐﻴﺮ .
ﺍﻟﻌﻔﻮ : ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻷﺳﺮﻳﺔ :
ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺮﺓ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ : ﺑﺤﺴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ .
ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ : ﺗﻜﺎﺗﻒ ﺟﻬﻮﺩ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻷﺳﺮﺓ .
ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ : ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭ ﺍﻟﺮﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ .
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ :
ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ : ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ .
ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ : ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﺘﺒﻌﺎﺕ .
ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ : ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟﻤﻌﺎﺀ
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ :
ﺍﻟﻌﺪﻝ : ﺇﻋﻄﺎﺀ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ ﻭ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ .
ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ : ﺍﻹﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺂﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ : ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻃﺎﺋﻌﺎ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ : ﺯﻭﺟﺔ ﺣﺒﻴﺒﻨﺎ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ . ﻣﻦ ﺃﻓﻘﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ،
ﺭﻭﺕ 2210 ﺣﺪﻳﺜﺎ، ﺗﻮﻓﻴﺖ ﺳﻨﺔ 57ﻫـ .
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ : ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ .
ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺎﺳﻚ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ :ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺗﻘﻮﻱ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺗﺒﻌﺪ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ .
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ : ﺣﺮﻣﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ :
٭ﻫﻼﻙ ﺍﻷﻣﻢ ٭ﺇﻫﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﺪﻝ .
٭ﺇﺷﺎﻋﺔ ﻟﻠﺠﺮﻳﻤﺔ ٭ﻧﺸﺮ ﻟﻠﻄﺒﻘﻴﺔ
ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻭ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ :
- ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﺎ .
- ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ
- ﻭﺟﻮﺏ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺗﻌﻄﻴﻠﻬﺎ .
- ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﻮﻉ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ .
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ : ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺣﻮﺍﺭﻱّ ﺣﺒﻴﺒﻨﺎ ﻭﺍﺑﻦ
ﻋﻤﺘﻪ ﺻﻔﻴﺔ،ﻭﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ،ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 36 ﻫـ .
.1 ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﺟﻬﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻹﻧﺘﺎﺝ ﻣﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺣﺎﺟﺎﺗﻪ .
.2 ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻭﺍﺟﺐ .
.3 ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﺑﺪﻧﻲ ‏( ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ‏) ﻭﻓﻜﺮﻱ ‏(ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ‏) .
.4 ﺍﻟﺘﺴﻮﻝ ﻭﺣﻜﻤﻪ : ﺣﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺃﻭ
ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺪﻳﺔ .
.5 ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﻭﺁﺛﺎﺭﻫﺎ : ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ : ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﺮﺹ ﻋﻤﻞ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻟﻠﻘﺎﺩﺭ .
ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ :
٭ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ٭ ﺍﻻﻧﺘﺤﺎﺭ
٭ ﺗﻬﺪﻳﻢ ﺍﻟﻘﻴﻢ ٭ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ .
ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻭ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ :
ـ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺇﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺍﻟﺤﻼﻝ
ـ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ـ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﺘﻌﻔﻒ ﻭﺍﻟﺘﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ـ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﺣﺘﻘﺎﺭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﺤﻴﺎﺀ ﻣﻨﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻴﺮﺍ .
ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻮﻗﻒ .
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺻﺨﺮ ﺍﻟﺪﻭﺳﻲ ‏( ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ‏) ،ﺃﺳﻠﻢ ﺳﻨﺔ 7
ﻫـ ﻭﻻﺯﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ . ﺭﻭﻯ 5374 ﺣﺪﻳﺜﺎ ، ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 57ﻫـ
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ : ﻟﻐﺔ : ﺍﻟﺤﺒﺲ ﺍﻟﻤﻨﻊ .
ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ : : ﺗﺤﺒﻴﺲ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﺗﺴﺒﻴﻞ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ .
ﺣﻜﻤﻪ : ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
ﻣﺮﺩﻭﺩﻩ ﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻱ : ٭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩ . ٭ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ
ﻣﻦ ﺃﻋﺒﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
٭ ﺍﻧﺘﻔﺎﻉ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﺑﻪ .
ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﻮﻗﻒ :
٭ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻷﺟﺮ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ٭ ﻳﻨﺸﺮ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ٭ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﻮﻝ ﻭﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ . ٭ ﻣﻮﺍﺳﺎﺓ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ .
ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻭ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ :
- ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ
- ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ .
- ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻪ ﻳﻨﺘﻔﻌﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﻤﺎ .
- ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ .
ﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﻲ ﺻﻠﺔ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺑﺎﻷﺑﻨﺎﺀ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ : ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺍﻟﺨﺰﺭﺟﻰ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺛﻢ
ﺣﻤﺺ، ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 64 ﻫـ، ﺭﻭﻯ 114 ﺣﺪﻳﺜﺎ .
ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ : ﻭﺍﺟﺐ ﻷﻧﻪ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻷﺳﺮ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ .
ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ : ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ .
ﺑﻌﺾ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ :
٭ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ
٭ﺍﻟﻌﻘﻮﻕ ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ
٭ ﺗﻮﻟﺪ ﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﻭﺍﻷﺣﻘﺎﺩ .
٭ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ .
ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻭ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ :
- ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻬﺒﺔ ﻟﻸﺑﻨﺎﺀ .
- ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺎﺕ .
- ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ ﻋﻨﺪ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺨﻄﺄ .
- ﺣﺚ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻟﻸﺑﻨﺎﺀ .
ﺃﺛﺮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺍﻹﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ
ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ : ﻛﻞ ﺳﻠﻮﻙ ﻳﻨﺘﻬﻚ ﻗﻴﻢ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ : ﻣﺤﻈﻮﺭﺍﺕ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﺯﺟﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺤﺪٍّ ﺃﻭ ﻗﺼﺎﺹ ﺃﻭ
ﺗَﻌْﺰﻳﺮ .
ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ :
ﺃ - ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ : "ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﻲ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻓَﻌَﻞَ ﺑﺎﻟﻤﺠﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ."
ﺍﻟﺪِّﻳﺔ : " ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﺩَّﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﻭﻟﻴِّﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺟﻨﺎﻳﺔ "
ﺏ - ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ : "ﻋﻘﻮﺑﺎﺕ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﺷﺮﻋﺎ ﺗﺠﺐ ﺣﻘًﺎ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ
ﻣﺤﻈﻮﺭﺍﺕ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ ."
ﺝ - ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮ : "ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺪَّﺭﺓ ﺷﺮﻋﺎ ﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻻ ﺣﺪَّ
ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻗﺼﺎﺹ ."
ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ : ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻷﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺎﻡ .
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺁﺛﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ :
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻃﺎﻗﺔ ﺗﺪﻓﻊ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺍﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ .
ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻹﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ :
ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ .
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ
.1ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ :
ﺗﺸﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ، ﻓﻬﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ :
- ﻟﻐﺔ : ﺍﻹﻧﻘﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺨﻀﻮﻉ . - ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ :ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ
ﻋﻘﺎﺋﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ : ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑـ :
- ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺣﺪﻩ .
- ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ : ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻣﻌﺼﻮﻣﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ .
- ﺍﻟﻜﺘﺐ : ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻠﻪ ﻛﺘﺒﺎ ﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
- ﺍﻟﺮﺳﻞ : ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺭﺳﻞ ﺭﺳﻼً ﻣﺒﺸﺮﻳﻦ ﻭﻣﻨﺬﺭﻳﻦ .
- ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ : ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻷﺑﺪﻳﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ .
- ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ : ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻤﻘﺎﺩﻳﺮ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻭﺃﺯﻣﺎﻧﻬﺎ .
ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﺳﻼﻡ : ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻓﻴﻪ
ﺇﻻ ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ .
.2ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ :
ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .
ﺃﻫﻢ ﻋﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ : – ﻳﻤﻴﻠﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺛﻨﻴﺔ
- ﻭﺻﻔﻮﺍ ﺇﻟﻬﻢ ‏( ﻳﻬﻮﻩ ‏) ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ .
- ﺍﺩَّﻋﻮﺍ ﺃﻥ ﻋﺰﻳﺮﺍً ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻠﻪ .
.3 ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ
ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .
ﺃﻫﻢ ﻋﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ :
ﺃ - ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﺜﻠﻴﺚ : ﺍﻹﻟﻪ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﺮﻛﺐ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺎﻧﻴﻢ :
- ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺍﻵﺏ ‏) ﻭﺇﻟﻴﻪ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ - ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺍﻹﺑﻦ ‏) ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﺪﻳﺔ 2
ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ
ﺃﻭﻻ - ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ :
ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ : - ﻟﻐﺔ : ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻭﺍﻻﺗﻔﺎﻕ .
- ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ ": ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ
ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻢ ﺷﺮﻋﻲ . ﺃﻧﻮﺍﻉ
ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ : ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺻﺮﻳﺢ : ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺃﻭ ﻓﻌﻞ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻭﻫﻮ
ﺣﺠﺔ ﻗﻄﻌﻴﺔ ﺗﺤﺮﻡ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻬﺎ . ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺳﻜﻮﺗﻲ : ﺇﻇﻬﺎﺭ ﻣﺠﺘﻬﺪ ﻟﺮﺃﻱ
ﻭﺳﻜﻮﺕ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺑﻪ . ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ
ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻟﻜﻨﻪ ﺣﺠﺔ ﻇﻨﻴﺔ ﻻ ﻗﻄﻌﻴﺔ .
ﺃﺩﻟﺔ ﺣﺠﻴﺔ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ :
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ : " ﻭَﻣَﻦ ﻳُﺸَﺎﻗِﻖِ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝَ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِ ﻣَﺎ ﺗَﺒَﻴَّﻦَ ﻟَﻪُ
ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﻭَﻳَﺘَّﺒِﻊْ ﻏَﻴْﺮَ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻧُﻮَﻟِّﻪِ ﻣَﺎ ﺗَﻮَﻟَّﻰ ﻭَﻧُﺼْﻠِﻪِ ﺟَﻬَﻨَّﻢَ
ﻭَﺳَﺎﺀَﺕْ ﻣَﺼِﻴﺮًﺍ ."ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 115 .
ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ : ﺣﺪﻳﺚ " ﻻ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﺃﻣﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺿﻼﻟﺔ" ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ .
ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ : - ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﺎﻝ ﻣﺎﻧﻌﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ . -
ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻣﺼﺤﻒ ﻭﺍﺣﺪ
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ :
ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ : - ﻟﻐﺔ : ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ .
- ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ : ﺇﻟﺤﺎﻕ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻻ ﻧﺺَّ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﺑﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭَﺭَﺩَ ﺍﻟﻨﺺُّ
ﺑﺤﻜﻤﻬﺎ ﻟﺘﺴﺎﻭﻱ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﻋِﻠَّﺔ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﺃﺩﻟﺔ ﺣﺠﻴﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ :
* ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ": ﻓَﺎﻋْﺘَﺒِﺮُﻭﺍ ﻳَﺎ ﺃُﻭﻟِﻲ ﺍﻷَﺑْﺼَﺎﺭِ ." ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ .
* ﺍﻟﺴﻨﺔ : ﺣﺪﻳﺚ : " ... ﺩَﻳْﻦُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺃَﺣَﻖُّ ﺃَﻥْ ﻳُﻘْﻀَﻰ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ
* ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﻪ .
ﺛﺎﻟﺜﺎً : ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﺔ
ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ : - ﻟﻐﺔ : ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ . ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ .
- ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ : ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺣﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﻟﺔ ﻻ ﻧﺺ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ
ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻻ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺃﻭ ﺇﻟﻐﺎﺋﻬﺎ .
ﺣﺠﻴﺔ ﺣﺠﻴﺘﻬﺎ :
- ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺟﺎﺀﺕ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﺔ ﻛﺬﻟﻚ .
- ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺗﺘﺠﺪّﺩ ﻭ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻻ ﺗﺘﺠﺪﺩ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻧﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﻟﺢ
ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﺔ ﺿﺎﻗﺖ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺑﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .
- ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﻬﺎ .
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺤﻘﻮﻗﻴﺔ + ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﺮﻳﺔ
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .
ﺃ : ﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺒﺸﺮ : ﻛﺮﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، " ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻛَﺮَّﻣْﻨَﺎ ﺑَﻨِﻲ ﺁﺩَﻡَ "
ﻭﻛﻔﻞ ﻟﻪ ﺍﻷﻣﻦ، ﻭﺃﺑﺎﺡ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ .
ﺏ : ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ : ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻦ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﻛﺮﻳﻤﺔ .
ﺝ : ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ : ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ...
* ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ : ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻘﺘﻞ . * ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ : ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻻﺳﺘﻌﺒﺎﺩ .
* ﺍﻷﻣﻦ : ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ . *ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ : ﺑﺤﺮﻳﺔ .
* ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ : ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺸﺮﻁ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻡ .
* ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ : ﺑﺈﻳﺠﺎﺏ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ .
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻭﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻣﺠّﺪﻩ ﻭﻓﺮﺿﻪ ﻭﺭﺑﻂ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻪ .
ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻌﺎﻣﻞ : ﺣﻘﻪ ﻓﻲ :
٭ ﺍﻷﺟﺮ . ٭ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮﻗﻪ . ٭ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺭﻫﺎﻕ . ٭ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻞ . ٭ ﺃﺩﺍﺀ ﻋﺒﺎﺩﺍﺗﻪ . ٭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺸﻜﻮﻯ . ٭ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ

ﻛﺮﺍﻣﺘﻪ . ٭ ﺍﻟﻀﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺮﻗﻴﺔ
ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ :
٭ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻨﻪ . ٭ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ .
٭ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ٭ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻋﺎﻣﻠﻪ :
٭ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻬﺎﻣﻪ ﻭﺃﺟﺮﻩ . ٭ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻠﻔﻪ ﻓﻮﻕ ﻃﺎﻗﺘﻪ . ٭ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ
ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ . ٭ﺇﻳﻔﺎﺀ ﺍﻷﺟﺮ .
٭ﺃﻥ ﻳﺼﻔﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻤﺪ ﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ .
ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ 1
ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ :
*ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﺮﻳﻢ ﻷﻧﻪ ﺇﻧﺴﺎﻥ .
*ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻭﺍﻗﻊ ﺑﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ .
* ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻴﺲ ﻣﻜﻠﻔﺎ ﺑﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ .
* ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ .
ﺃﺳﺲ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻐﻴﺮﻫﻢ :
ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ : ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺎﺕ .
ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ : ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ .
ﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ : ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ .
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻷﺳﺮﻳﺔ : ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﻪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ‏( 1 ‏)
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻨﺴﺐ : - ﻟﻐﺔ : ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﺍﻹﻟﺘﺤﺎﻕ .
- ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ : ﺇﻟﺤﺎﻕ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﺄﺑﻴﻪ ﻧﺴﺒًﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ .
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ :
* ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ . * ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ : ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺒﻨﻮﺓ .
* ﺍﻟﺒﻴِّﻨﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ :ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ * ﺍﻟﺒﺼﻤﺔ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﻴﺔ .
ﺣﻖ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﺍﻟﻨﺴﺐ : ﺣﻔﻈﺘﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺑـ :‏( ﺍﻻﺳﻢ ﻭﺍﻟﻮﺻﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﻟﺔ ‏)
ﺍﻟﺘﺒﻨﻲ ‏(2 ‏)
ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ : ﺍﺗﺨﺎﺫ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﺑﻦ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﻣﻦ ﻧﺴﺐ ﺻﺤﻴﺢ .
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ
ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ : ﺍ - ﻟﻐﺔ : ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ .
ﺏ - ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ ": ﺍﻟﺰﻱﺍﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺒﺪﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻧﺴﻴﻦ . ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ
ﺗﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺑﻌﻮﺽ "
ﺣﻜﻤﻪ : ﻣﺤﺮﻡ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ .
ﺣﻜﻤﺔ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ :
* ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﻭ ﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ . * ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ
ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻱ ﻭﺍﻷﺧﺮﻭﻱ
* ﻳﻨﺸﺮ ﺍﻟﻄﺒﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
* ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
* ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎ :
ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺗﺒﻐﻴﺾ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺮﺑﺎ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ .
ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺍﻟﻔﺎﺣﺶ ﻓﻘﻂ .
ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻘﻄﻌﻲ .
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺮﺑﺎ :
* ﺭﺑﺎ ﺍﻟﻔﻀﻞ : ﺑﻴﻊ ﻣﻄﻌﻮﻣﻴﻦ ﺃﻭ ﻧﻘﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻊ ﺯﻳﺎﺩﺓ
ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮ .
* ﺭﺑﺎ ﺍﻟﻨﺴﻴﺌﺔ : ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻃﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺄﺧﺬﻫﺎ ﺍﻟﺪﺍﺋﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻦ
ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺘﺄﺟﻴﻞ
جوابي ياسين
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع الدراسة والتوظيف .

جديد قسم : شعبة لغات اجنبية

إرسال تعليق