جميع مصطلحات الوحدة الأولى تاريخ 3ثانوي لكل الشعب

مصطلحات الوحدة الأولى مادة التاريخ لجميع الشعب




الليبرالية : مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.

الاشتراكية: وهي نظام سياسي اقتصادي واجتماعي يعتمد على الملكية الجماعية لوسائل تبناها الاتحاد السوفييتي سنة 1917 بعد نجاح الثورة البلشفية.
الشرق : يقصد به الدول التي تقع في شرق أوربا و التي طبقت النظام الاشتراكي غداة الحرب الباردة .

الغرب : الدول الديمقراطية الرأسمالية التي تقع غرب أوربا وكذلك الو.م .الأمريكية واستعمل أيضا غداة الحرب الباردة .
الستار الحديدي : مفهوم استعمله تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة ستايتن على بحر البلطيق إلى ميناء تريستيا الايطالي.

الصراع الاديولوجي : هو صراع فكري حضاري بين الشيوعية و الرأسمالية بحيث يحبذ كل منها القضاء على الأخر وفرض مذهبه عليه.

سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية ووظفتها بعد ضعف وانسحاب القوى الاستعمارية التقليدية - فرنسا وبريطانيا - لملء الفراغ السياسي المتروك. قابلها الاتحاد السوفيتي بدعمه للحركات التحررية .

سياسة الاحتواء : تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل وخنق الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة و سائر مناطق العالم .

توازن الرعب النووي :توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ و الإتحاد س للسلاح النووي تستطيع بها تدمير القوة الأخرى وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما يتعذر فيها تحقق نصرا على الأخرى.

سياسة التكتل : توجه استراتيجي مشترك و سياسة تعني التحالف و التعاون أو الاتحاد وقد اتبعها المعسكران في مختلف المجالات السياسية , الاقتصادية, العسكرية والثقافية والعلمية في إطار الحرب الباردة .
سياسة المشاريع : وتتمثل في سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب أكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الأخر عبر مشاريع سياسية واقتصادية.

القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الح ع 2 يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب و القدرة على توجيه الأحداث العالمية وتحريكها.

سياسة الأحلاف : هي سياسة تقوم على تأسيس التكتلات العسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي و حلف ج ش آسيا و حلف بغداد بزعامة الو. م. الأمريكية .

الحرب الباردة : هي صراع اديولوجي حضاري و مصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 حتى سنة 1990 بين المعسكرين استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهةالعسكرية المباشرة بين الو م أ الاتحاد السوفيتي .
صراع النفوذ : هو صراع حول المصالح ذو أبعاد إستراتيجية ظهر بعد الحرب ع 2 بين المعسكر الرأس مالي والمعسكر الشيوعي وهو امتداد للصراع الاديولوجي بينهم.

الانفراج : هي وصف لطبيعة علاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة حيث تخلص خلالها المعسكران من الشدة والضيق اللذان وصل إليهما بفعل اشتداد أزمات الحرب و قد عرفها بعض الخبراء بذوبان الجليد بين المعسكرين.
التعايش السلمي : فسره خروتشوف العيش بسلم - هو مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلمية و الحوار مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش و تبادل المصالح والمنافع خاصة في الفترة الممتدة ما بين 1956 -1977 ..

الكومنفورم : مكتب الإخبار الشيوعي لمواجهة المشاريع الأمريكية بجمع المعلومات عنها و أما الغرب فاعتبره مكتب للتجسس وتنظيم أعمال معادية للمصالح الغربية في العالم كما أدى الخلاف حول تأسيس هذا المكتب إلى وقوع الانشقاق داخل المعسكر الشرقي بانسحاب يوغسلافيا ورفض زعيمها جوزيف بروز تيتو منطق الهيمنة السوفييتية.
الإمبريالية : هي أقصى مرحلة من تطور النظام الرأسمالي تتميز بالاحتكار والاستغلال و كدي التسلط على مختلف الدول و الشعوب في شتى المجالات دون أي اعتبار أخلاقي .

البريستوريكا و الغلاسنوست : كلمتين روسيتين تعني الأولى إعادة البناء أما الثانية فتعني الشفافية، وظف هذين التعبيرين غورباتشوف ، والمضمون العام لهما هو إدخال إصلاحات ديمقراطية داخل أجهزة الحزب الشيوعي السوفييتي وأجهزة الدولة ،أدى إلى إثارة جدل واسع داخليا وخارجيا انتهى بانفلات الأوضاع وعجل بانسحاب الاتحاد السوفييتي من مجمل القضايا الدولية فاسحا المجال أمام الولايات المتحدة وبانهيار الاتحاد السوفييتي ككل عام 1991.

الأحادية القطبية: نظام دولي جديد فيه قيادة العالم و توجيه العلاقات الدولية لدولة واحدة هي الو م أ القوة الكبرى في العالم وقد ظهر بعد انهيار المعسكر الشيوعي وزوال القطبية الثنائية .

الشرعية الدولية : يقصد بها الالتزام و تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية كالأمم المتحدة وأجهزتها . ما يخدم مصالح الو م أ و حلفائها.

النظام الدولي : هو مجموعة المبادئ، والقيم، والضوابط والتي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع في اتخاذ القرار وفي تنفيذه، و يشرف على ذلك الهيئات والمنظمات الدولية - الأمم المتحدة و المؤسسات التابعة لها.

النظام الدولي الجديد : مفهوم برز بعد لقاء مالطا 1989 و انهيار المعسكر الشيوعي وهو طرح أمريكي يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة و الليبرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم.

مؤتمر مالطا : مؤتمر قمة ثنائي بين الرئيسين الأمريكي جورج بوش الأب والسوفياتي غورباتشوف عقد بين 03 و04 ديسمبر 1989 بجزيرة مالطا تم من خلاله الاتفاق على جملة من القضايا أهمها إنهاء الحرب الباردة.

حق الفيتو : هو حق منحته الدول الخمس الدائمة بمجلس الأمن لنفسها والذي منح لها سلطات وامتيازات ديكتاتورية لا تتفق   مع المبادئ التي وضع على ضوئها ميث 


اذا اتممت القراءة لاتنسى الاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك من هنا
جوابي ياسين
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع الدراسة والتوظيف .

جديد قسم : شعبة لغات اجنبية

إرسال تعليق