تعريف مصطلح قانون الأهالي 1871 ، التجنيس ، التجنيد الاجباري و قانون كريميو



مصطلح-قانون-الأهالي-1871-كريميو
مصطلح قانون الاهالي 1871

تعريف مصطلح قانون الأهالي 1871 ، التجنيس ، التجنيد الاجباري و قانون كريميو

      منذ احتلال المستعمر الفرنسي للجزائر ما بين 1830م الى 1962م قام المحتل الغاشم بعدة محاولات لطمس الهوية الوطنية بعدة قوانين تغيرت عبر السنين بدون يتغير محتواها ، فلذلك هاته بعض القوانين التي قام بها المستعمر الفرنسي:
-  قانون الاهالي ( الانديجينا ) 1871 : اجراءات استثنائية تعسفية ضد الجزائريين  الذين رفضوا التخلي عن احوالهم الشخصية و تمثلت في العقوبات الجماعية عن المخالفات الفردية و منع التجول دون رخصة
-  قانون كريميو: أصدرت حكومة الدفاع الوطني في 24 أكتوبر 1870 المجتمعة بمدينة تور الفرنسية قرار هذا نصه : " إن حكومة الدفاع الوطني، تقرر بأن جميع الإسرائيليين الأهالي في عمالات الجزائر قد أصبحوا مواطنين فرنسيين، وسوف ينتظم قانونهم الحقيقي والشخصي ابتداء من إصدار هذا القانون الفرنسي . وسوف يحتفظون بجميع الحقوق التي اكتسبوها . إن كل التشريعات وكل القوانين الصادرة عن مجلس الشيوخ والأمرات أو القوانين المخالفة لهذا القرار تعتبر لا غية " .
جاء القرار مختوما بعبارة حرر بمدينة تور في 24 أكتوبر 1870، وحمل امضاء أعضاء حكومة الدفاع الوطني ، وهم تيار تابع لـ : كريميو غامبيطا بيزوان فوريشون
-  قانون التجنيس 1865 : هي قوانين شرّعتها فرنسا لاعطاء الجزائريين الجنسية الفرنسية مقابل التخلي عن احوالهم الشخصية و فرض سلطتهم عليهم .

-  التجنيد الإجباري 1912: تجنيد الشباب الجزائري في صفوف الجيش الفرنسي وإقحامهم في حروب لا تعنيهم

همنا الوحيد نجاحك في البكالويا
جوابي ياسين
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع الدراسة والتوظيف .

جديد قسم : شعبة لغات اجنبية

إرسال تعليق