جدول اختبارات نهاية التكوين لرتبة مقتصد 2017

جدول اختبارات  نهاية التكوين لرتبة مقتصد 2017
ٱلزمت وزارة التربية الوطنية، في قرار والذي يحدد كيفيات تنظيم التكوين المتخصص 


للالتحاق برتبتي نائب مقتصد ومقتصد ومحتوى برامجه، بالتكوين لمدة سنة في المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم .
ويتم الالتحاق بالتكوين المتخصص في الرتبة، بعد النجاح في المسابقة وفقا للتنظيم الجاري العمل به، 
 حيث يتم فتح دورة التكوين في الرتبتين المذكورتين بموجب قرار من الوزير المكلف بالتربية الوطنية الذي يحدد فيه لاسيما: الرتبة المعنية، عدد المناصب المالية المفتوحة للتكوين المحددة في المخطط القطاعي أو المتعدد السنوات للتكوين المصادق عليه بعنوان السنة المقصودة مدة دورة التكوين، تاريخ بداية التكوين، المؤسسة العمومية للتكوين المعنية، قائمة المترشحين المعنيين بالتكوين.
ويلزم المترشحون الناجحون نهائيا في المسابقة بمتابعة دورة التكوين وتعلمهم الإدارة المستخدمة بداية التكوين بموجب استدعاء فردي وأي وسيلة أخرى ملائمة عند الاقتضاء. ويضمن التكوين المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم. كما ينظم التكوين بشكل متواصل يتضمن دروسا نظرية ومحاضرات وملتقيات وتربصا تطبيقيا. وتحدد مدة التكوين بمدة سنة واحدة، كما تلحق بهذا القرار برامج التكوين ويتم تفصيل محتواها من طرف المؤسسات العمومية للتكوين المعنية.
يتولى تأطير التكوين أساتذة المؤسسة العمومية للتكوين المعنية أو موظفو إدارة مؤسسات التعليم والتفتيش التابعين لوزارة التربية الوطنية، كما يتابع المتربصون في التكوين تربصا تطبيقيا على مستوى المؤسسات التعليمية وفقا للمدة المحددة في البرنامج ويعدون على إثره تقرير نهاية التربص، ويلزم المتربصون في التكوين في رتبة مقتصد بإعداد مذكرة نهاية التربص، كما يلزم المتربصون في رتبة نائب مقتصد بإعداد تقرير نهاية التكوين يتم تقييم المعارف، حسب مبدأ المراقبة البيداغوجية المستمرة، وتشمل امتحانات دورية، وينظم عند نهاية التكوين امتحان نهائي يتضمن اختبارات كتابية مستمدة من برامج التكوين.
ويتم تقييم التكوين كما يأتي: معدل المراقبة البيداغوجية المستمرة (المعامل 1)، علامة التربص التطبيقي (المعامل 1)، علامة مذكرة أو تقرير نهاية التكوين حسب الحالة (المعامل1)، علامة الامتحان النهائي (المعامل 3). كما يعتبر ناجحا نهائيا في التكوين المتربصون الحائزون على معدل عام يساوي أو يفوق 10 من 20 في التقييم المذكور. يسلم مدير المؤسسة العمومية للتكوين المعنية شهادة للمتربصين الذين تابعوا بنجاح دورة تكوينية بناء على محضر لجنة نهاية التكوين، وتتكون هذه الأخيرة من السلطة التي لها صلاحية التعيين أو ممثلها المؤهل قانونا، ممثل السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية، مدير المؤسسة العمومية للتكوين المعنية أو ممثله، ممثلين (2) عن سلك أساتذة التعليم للمؤسسة العمومية للتكوين المعنية. وفي الأخير يعين المتربصون في التكوين الذين تابعوا بنجاح دورة التكوين حسب الحالة في رتبتي مقتصد أو نائب مقتصد بصفة متربصين.
جوابي ياسين
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع الدراسة والتوظيف .

جديد قسم : TawdifConcours

إرسال تعليق